إرشادات حول تصنيف الجامعات الروسية لعام 2020 ميلادية

title_image

من الأفضل؟

إن روسيا – هي بلد ذو إمكانيات كبيرة. الأمر في الواقع لا يتعلق على الإطلاق بمساحة وحجم أراضيها. تشارك الجامعات الروسية بنشاط في التصنيف الوطني والعالمي بإستمرار، وتعمل على تحسين جودة التعليم وتطوير العلوم والتكنولوجيا. بالنسبة للطلاب المتقدمين للتسجيل في الجامعات، تعد هذه القوائم التي تم ترتيبها كمساعدة إضافية في إختيار الجامعة. ولكن، ما هو الشئ الذي يجب أن يلفت إنتباهنا والتركيز عليه مع الأخذ بالإعتبار إلى هذه التصنيفات؟ دعونا نفهمها معاً ونأخذ منها الأكثر شهرةً.

تشير الإحصائيات إلى أن أحد الحوافز الرئيسية لجذب الطلاب المتقدمين للتسجيل هو معرفة العلامة التجارية للجامعة على الساحة العالمية. دائماً الجامعات القوية "مسموع عنها". حتى الآن، إستخدم أكثر من ثلث الطلاب التصنيفات الدولية عند إختيارهم للجامعة*. وإذا نظرت أنت أيضاً إلى القوائم الغامضة، ولكنك تخشى الخوض في التوصيف العلمي والأرقام، قم بإستخدام نصائحنا في قراءة التصنيف العالمي التي تسمى "الثلاثة الكبار".

* وفقاً لوكالة هوبسونس Hobsons الدولية.

1923

vector quotes بفضل المشروع [الروسي] 5-100 ينمو نفوذ مدارسنا العلمية في العالم، التي تجذب المزيد من الباحثين من جيل الشباب الذين تقل أعمارهم عن 39 عاماً. حيث يتم تسهيل ذلك من خلال تخريج طلبة الماجستير وطلاب الدكتوراه من الدول الأج0نبية – فقط في مجالات تكنولوجيا المعلومات هذا العام أكثر بـ 3 أضعاف.

فيكتور كوكشاروف -
رئيس جامعة الأورال الإتحادية

Times Higher Education, THE

حيث يتم تقييم جودة التدريس والأنشطة البحثية، ومستوى نشر المعرفة والإبتكارات، والدخل والعائدات.

1,400 جامعة من 92 دولة في العالم.
47 جامعة من روسيا.

World University Rankings QS

يتم تقييم السمعة الأكاديمية، والهيئة التربوية، والمتعددة القوميات والعرقيات، والهيئة الطلابية، وآفاق توظيف وعمل الخريجين وغيره الكثير.

1,002 جامعة من 80 دولة في العالم.
28 جامعة من روسيا.

Academic Ranking Of World Universities, ARWU

وبشكل خاص، هو مفيد لأؤلئك الأشخاص الذين يخططون لحياتهم المهنية العلمية. كما أن تقييم الجامعات الأعضاء المشاركة ARWU يعتمد على مستوى أنشطتهم البحثية. كما ويتم الأخذ بالإعتبار إلى حجم وكمية المنشورات العلمية التي يتم نشرها في المجلات العلمية الرائدة، والتي يتم الإقتباس منها، والنشر الدولي المشترك مع المؤلفين الأخرين، والجوائز المرموقة لأعضاء هيئة التدريس.

1,000 جامعة في العالم.
11 جامعة من روسيا.

1924

vector quotes إن معهد موسكو للفيزياء والتكنولوجيا يطور بنجاح إتجاهات جديدة ويتجاوز المجال التقليدي بالنسبة لنا. في الفيزياء، نحن ندخل ضمن أفضل 100 جامعة وفقا لتصنيف مؤسسة QS ومن بين أفضل 50 جامعة في العالم وفقاً لتصنيف THE. إذ أن النتائج الجديدة من تصنيف QS تظهر التقييمات والتصنيف لـ: معهد موسكو للفيزياء والتكنولوجيا الذي ينمو بنشاط في الإتجاهات والتخصصات ذات الصلة: في العلوم الطبيعية، الرياضيات، الكيمياء، علوم المواد. نحن مهتمون للغاية بأن هؤلاء الشباب الذين يأتون إلينا من أفضل الطلاب المتقدمين من أجل إجراء البحوث الرائدة والتطوير الأكثر صلة والتوجهات والتخصصات المطلوبة.

فيتالي باغان -
نائب رئيس الجامعة للشؤون العلمية وبرامج التنمية في معهد موسكو للفيزياء والتكنولوجيا

وأثناء دراسة ذلك التصنيف العالمي أو غيره، يجب أن نتذكر دائماً أنه، وقبل كل شئ، يتم تصنيف الجامعات بصفتها مراكز علمية. ويترتب على ذلك أن هذه التصنيفات تركز إنتباهها على الطلاب المتقدمين للتسجيل في الجامعات في برامج الماجستير والدكتوراه خارج أوطانهم.

كما تقوم وكالات التصنيف بنشر نتائج الأبحاث كل عام. تقليدياً، بين الجامعات الروسية الرائدة هي جامعة موسكو الحكومية التي تحمل إسم: م. ف. لومونوسوف. ثم يليها نفس الجامعات تقريباً، وتحتل أماكنها بترتيب وبتصنيف مختلف.

نذكر بعض من تلك الجامعات، ومنها:

* الجامعة الوطنية للبحوث

النصيحة رقم 1

قم بالتركيز على تصنيف وتقييم الموضوعات. يمكن أن تكون واسعة الإتجاهات (على سبيل المثال: في العلوم الطبيعية أو العلوم الإجتماعية)، وكذلك يمكن أن تكون في مجالات ضيقة (على سبيل المثال: في الرياضيات، والتاريخ، والكيمياء). الحقيقة تكمن في أنه يمكن للجامعة أن تحتل مكانة عالية فيما يسمى بالتصنيفات "العامة"، ولكنها تكون متدنية في مجالات وإتجاهات محددة.

لندهب من الجانب الأخر

إذا كان لديك قناعة راسخة بإختيار إتجاه معين للتدريب، فإننا ندرس التصنيفات المتعلقة بالموضوعات (والصناعة) التي هي من "الثلاثة الكبار". على سبيل المثال، إستخدام بعض المجالات الدراسية، دعونا نرى الجامعات القوية فيها وفقاً لتصنيف وكالة ARWU.

1926

كيف يتم بالضبط إستخدام التصنيفات والتقييمات؟

أولاً، وقبل كل شئ، لا بدَّ أن نتذكر دائماً بأن التصنيف – هو نوع من أنواع المنارة في محيط التعليم العالي، الذي يساعد على تحديد مجموعة تقريبية من الجامعات ومن ثم لاحقاً دراسة المواقع الإلكترونية للجامعات التي يتم إختيارها.

لماذا يوجد هناك حاجة إلى التقييمات والتصنيفات الوطنية؟

من أجل معرفة كيفية توزيع المقاعد الدراسية بين الجامعات في التصنيف الوطني، عليك الإتصال بأكثر الجامعات موثوقية من بينها تصنيف أفضل الجامعات في روسيا – أفضل 100 – RAEX، إنترفاكس، التصنيف الإجمالي الوطني.

النصيحة رقم 2

إذا كنت تخطط للتسجيل في برامج البكالوريوس، فيجب عليك التركيز على تلك التصنيفات والتقييمات أو على فئاتها الفرعية، التي يتم الأخذ بالإعتبار على مسألة التعليم / التدريس. وعلى العكس من ذلك، عند إختيار برامج مستوى دراسات الماجستير وخاصة درجة الدكتوراه، فإنه يجب تحويل التركيز إلى تقييم الإمكانيات البحثية للجامعة.

للحصول على مزيد من المعلومات الكاملة عن الجامعة، فإن هذا التصنيفات العالمية لا تزال غير كافية. هذا هو السبب. على سبيل المثال، وفقاً للتصنيفات العالمية، فإن إتجاهات التدريب والدراسة في جميع أنحاء العالم تتمثل في الطب السريري في الجامعة الروسية الوحيدة وهي جامعة موسكو الحكومية التي تحمل إسم: م. ف. لومونوسوف. بينما توجد العشرات من الجامعات الطبية الممتازة في روسيا، التي تقدم مجموعة متنوعة من البرامج في مجال الطب والرعاية الصحية، وعلم الأدوية، والتكنولوجيا الحيوية – ومجالات التدريب المطلوبة والأكثر شهرة. سوف تعرف عن هذه الجامعات من خلال التصنيفات والتقييم الوطني. فيما يلي بعض الأمثلة الأخرى. إن التوجه والتخصص الأكثر شهرة – هو علم الأرصاد الجوية – الذي يعد من أكبر ثلاث جامعات كلاسيكية، في حين أن البلد لديه جامعة متخصصة في الأرصاد الجوية المائية التي تقوم بتنفيذ ذلك من بين أمور أخرى، والبرامج والأبحاث في مواضيع مهمة وذات إهتمام مثل الأبحاث في القطب الشمالي. كما ويمكن قول نفس هذا الأمر عن العلوم الزراعية أو على نطاق أوسع عن علوم الحياة. حيث لا يوجد ولا مرجع واحد في الجامعات الزراعية المتخصصة، التي تقع في كل منطقة تقريباً وتتطور فيها العديد من مجالات التدريب التي تعد مهمة لإقتصاديات المناطق والبلاد.

لماذا يحدث ذلك؟

تركز التصنيفات الأكاديمية الدولية في المقام الأول على الإنجازات البحثية للجامعات، وكذلك على الإنجازات الأكاديمية العليا لخريجي الجامعات والمدرسين.

النصيحة رقم 3

إذ أنه ليس مجدياً بما فيه الكفاية كل ما نحصل عليه على موقع جامعات البلاد في التصنيفات والتقييم الدولي، لا بدَّ من مشاركة التقييم في داخل الدولة نفسها، الذي يستند على أوسع مجموعة متنوعة من المصادر، وكذلك وسائل الإعلام المتخصصة بذلك، والإصدارات باللغات الأجنبية لمواقع الويب الخاص بالجامعات، والتصنيف والتقييم الوطني لتلك الجامعات، وأخيراً، الكلام الإيجابي عن ذلك في الراديو.

مكافآة قيمة

وأخيراً، بالنسبة لأؤلئك القُراء الذين هم أكثر صبراً، نقترح عليكم تقييم ما هو الراتب الشهري الذي يجب أن تحصل عليه بعد حصولك على الدبلوم (الشهادة) في إحدى الجامعات الرائدة في روسيا. كما أن تصنيف وترتيب رواتب الطلاب الخريجين (في موسكو) في الجامعات التكنولوجية، والقانونية، والإقتصادية يتم إعدادها سنوياً من قبل المركز التحليلي من خلال بوابة البحث عن وظائف العمل للموقع الإلكتروني SuperJob. دعونا نرى كيف يتم توزيع وظائف العمل براتب يزيد عن 100 ألف روبل في إحدة هذه القطاعات.

  • معهد موسكو للفيزياء والتكنولوجيا ₽ 180,000 / ≈ $ 2,332**
  • جامعة موسكو الحكومية التقنية التي تحمل إسم: ن. إي. باومانا ₽ 160,000 / ≈ $ 2,073**
  • جامعة سانت بطرس لتكنولوجيا المعلومات، والميكانيك والبصريات (جامعة) ₽ 160,000 / ≈ $ 2,073**
  • جامعة موسكو الحكومية التي تحمل إسم: م. ف. لومونوسوف ₽ 155,000 / ≈ $ 2,008**
  • الجامعة النووية "الجامعة الوطنية للبحوث النووية" ₽ 150,000 / ≈ $ 1,943**
  • المدرسة العليا للإقتصاد* ₽ 145,000 / ≈ $ 1,879**
  • جامعة نوفوسيبيرسك الحكومية* ₽ 140,000 / ≈ $ 1,814**
  • جامعة سانت بطرس بورغ الحكومية ₽ 135,000 / ≈ $ 1,749**
  • جامعة "معهد موسكو لهندسة الطاقة" ₽ 125,000 / ≈ $ 1,620**
  • الجامعة التكنولوجية "الجامعة الوطنية للأبحاث التكنولوجية"* ₽ 115,000 / ≈ $ 1,490**
  • معهد موسكو للطيران* ₽ 115,000 / ≈ $ 1,490**
  • جامعة سانت بطرس بورغ الحكومية للبوليتينيك التي تحمل إسم بطرس العظيم ₽ 115,000 / ≈ $ 1,490**
  • جامعة سانت بطرس بورغ للإتصالات التي تحمل إسم البروفيسور م. أ. بونتش - برويفيتش ₽ 110,000 / ≈ $ 1,425**
  • معهد موسكو للتقنيات الإلكترونية* ₽ 110,000 / ≈ $ 1,425**

إذا كانت جامعة أحلامك في قمة سطور التصنيفات المرموقة، عليك الإستعداد لأن يكون ذلك على مستوى عالٍ. إفعل ذلك وكل شئ سيكون على ما يرام!

نشكرك على النصيحة القيمة للطلاب المتقدمين للدراسة والمساعدة في إعداد المقالة للخبراء المحترمين – ومدير المجموعة البحثية "التصنيف الوطني للجامعات"، إنترفاكس أليكسي تشابليغين ورئيس التحرير الدولي لتصنيف الجامعات Round University Ranking (RUR) أوليغ سولوفيف.

* الجامعة الوطنية للبحوث
** حسب سعر البنك المركزي لروسيا الإتحادية بتاريخ 2020.09.25 ميلادية.

22.09.2020

You might be interested in

The first private state-accredited university in the Republic of Tatarstan. It trains legal experts, software engineers, HoReCa specialists, economists, international cooperation specialists, managers, youth outreach specialists.
most_ready
Read
flag-enflag-ruflag-zhflag-arflag-esflag-fr
A driver for scientific discoveries and research projects in the south of Russia, one of the leaders in international cooperation among Russian universities.
most_ready
Read
flag-enflag-ruflag-zhflag-arflag-fr
Kazan Federal University is the top university in Russia by the quality of student campuses, by the number of students, outstanding Russian political figures, scientists, and people of art, by tolerant attitudes in a geographic region.
most_ready
Read
flag-enflag-ruflag-zhflag-arflag-esflag-fr
The first private state-accredited university in the Republic of Tatarstan. It trains legal experts, software engineers, HoReCa specialists, economists, international cooperation specialists, managers, youth outreach specialists.
most_ready
Read
flag-enflag-ruflag-zhflag-arflag-esflag-fr
A driver for scientific discoveries and research projects in the south of Russia, one of the leaders in international cooperation among Russian universities.
most_ready
Read
flag-enflag-ruflag-zhflag-arflag-fr
The first private state-accredited university in the Republic of Tatarstan. It trains legal experts, software engineers, HoReCa specialists, economists, international cooperation specialists, managers, youth outreach specialists.
most_ready
Read
flag-enflag-ruflag-zhflag-arflag-esflag-fr
A driver for scientific discoveries and research projects in the south of Russia, one of the leaders in international cooperation among Russian universities.
most_ready
Read
flag-enflag-ruflag-zhflag-arflag-fr
Kazan Federal University is the top university in Russia by the quality of student campuses, by the number of students, outstanding Russian political figures, scientists, and people of art, by tolerant attitudes in a geographic region.
most_ready
Read
flag-enflag-ruflag-zhflag-arflag-esflag-fr
Наверх