المواهب الهندية مع الروح الروسية

title_image

يتمُ تنفيذ مشروع خريجي وسائل الإعلام الروسية من قبل رابطة الخريجين العالمية لمؤسسات التعليم العالي بدعم من صندوق المنح الدراسية التي تصدرُ من هيئة الرئاسة، ووزارة الخارجية، ووزارة التعليم والعلوم في روسيا، والوكالات الإتحادية "هيئة التعاون الروسية" ورابطة "الشباب الروسي".

مثال جيد للقدوة الحسنة

الدكتور سوما، هكذا يُسمى سوماسوندارام سوبرامانيان من قبل الزملاء، والأصدقاء، والمرضى - هو طبيب جراح، موهوب في طب الأورام الذي قام بإنقاذ حياة الناس لسنوات عديدة. أصبحَ والداهُ مثالاُ للطالب الذي تخرجَ من جامعة مشهورة في روسيا. عمل أبي في مركز التشخيص الطبي الخاص به، وكان أستاذاً في المعهد الطبي. والدتي هي متخصصة في مجال الإقتصاد من حيث المهنة. هيَّ ساعدتْ في إنشاء شبكة خاصة من المختبرات. في عائلة سوماسوندارام، كان من المعتاد إنفاقُ جزء كبير من الأموال على الأعمال الخيرية والعيش وفقاً لمبدأ – تقديمُ المُساعدة للناس اليوم، ويُمكنُ كسب المال في وقتٍ لاحق.

عندما ترى مثل هذه الأمثلة ذات المهنية، والعمل الخيري أمامكَ، فأنت تُريدُ أن تتطور وتكون فخراً لعائلتك. ولهذا السبب، أصبح الدكتور سوما مُتخصصاً في عدة مجالات: في طب الجراحة، بما في ذلك، جراحة تجميل الوجه والفكين، وطب الأورام (يحمل شهادة أوروبية)، وطب أمراض الأنف والأذن والحنجرة، ومنظمة الرعاية الصحية. وفي الوقت نفسه، يُطلقُ بطلنا على نفسه لقب الطبيب البسيط.

- بالنسبة لأي شخص، يبدأُ الوطن الأم ببيئته المباشرة. يُمكنُ أن تكون عائلة أو مجرد صديق مقرب، أو حتى فريق أو مجموعة تقضي معهم الكثير من الوقت في العمل. عندما يحب الشخص عمله، وعائلته، وأحبائه، فإنَّ هذا الشخص يُقدرُ ما يوجدُ لديه، وهو على إستعدادٍ لمزيد من التقدم – كل هذا هو وطنهُ.

السرطان -  ليس حُكماً أخيراً

لأكثر من مرة، تمكن الدكتور سوما من هزيمة السرطان – حيثُ قام بإجراء عمليات جراحية ناجحة ثلاث مرات. تُساعده هذه التجربة على التواصل مع الأشخاص الذين يلجؤون إليه للحصول على المساعدة الطبية.

- أُهنئُ بعض المرضى على تشخيصهم طبياً على الفور. إذ أنهُ بعد الإصابة بالمرض، يبدأ الشخص بالإعتناءِ بصحته وصحة أحبائه بمسؤوليةٍ أكبر. ويحصلُ على فرصة للتعافي والشفاء، حيثُ يخضعُ المريض لاحقاً لفحوصات طبية منتظمة. السرطان - ليس حُكماً أخيراً، ولا تُوجدُ هناك حاجة للخوف منه.

3671

vector quotes عاملْ أنت مع الناس بنفس الطريقة التي ترغبُ بأن يعاملوك بها تماماً. إذا كنتَ تقبل ذلك، فأهلاً بك في فريقنا. هذه هي النصيحة التي أُقدمها للطلاب، والأطباء الشباب الذين يأتون إليَّ.

سوماسوندارام سوبرامانيان -
الهند. خريج كلية الطب البشري من معهد موسكو لطب الأسنان الذي يحملُ إسم / ن. أ. سيماشكو (جامعة موسكو الحكومية لطب الأسنان التي تُسمى بإسم أ. ي. يفدوكيموف). طبيب جراح، وأخصائي أورام، مدير المشاريع التعليمية والعلمية الدولية.

الأشخاص الذين يُمكن الفخر بهم

في الوقت الراهن، إنَّ إسم سوماسونداراما سوبرامانيان معروفٌ على نطاقٍ واسع في مجال الطب. ولكن حتى مثل هذا الطبيب المهني المختص يوجدُ من يفتخرُ هو به. من بين هؤلاء: سفياتوسلاف  نيكولايفيتش  فيدوروف، و / نيكولاي  نيكولايفيتش  بلوخين.

- كان سفياتوسلاف  نيكولايفيتش  فيدوروف يعمل مُدرساً مُحاضراً في معهد موسكو لطب الأسنان في الوقت الذي درستُ أنا فيه هناك. كان يُلقي مُحاضراته للطلاب.

أما نيكولاي  نيكولايفيتش  بلوخين، فإنهُ ولسوء الحظ، عندما جئتُ إلى المركز الطبي لعلاج الأورام السرطانية الذي يُسمى بإسم / نيكولاي نيكولايفيتش  بلوخين بصفة مريض. في نهاية فترة الثمانينيات (80)، أي أنه أثناء إنهيار الإتحاد السوفياتي، كان يُعتبرُ أكبر مركز لعلاج السرطان ولا يوجد لديه نظيرٌ في العالم.

لم يكن البلد بلداً مثالياً، ولكن كان يوجدُ هناك نظام فريد من نوعه لرعاية مرضى السرطان. بالطبع، كانت هناك مشاكل في التخدير، والمواد والأدوية الطبية، ولكن بشكلٍ عام، كانت رعاية الأورام مُتوفرة ومتاحة. في فترة السبعينيات (70)، حتى في الولايات المتحدة الأمريكية، لم يكن هناك عيادة واحدة لعلاج السرطان. أما في الإتحاد السوفياتي - كان هناك أكثر من 160 مركزاً طبياً في هذا المجال. كانت الرعاية الصحية السوفيتية نموذجاً مثالياً.

أما اليوم، فإنهُ توجدُ أنظمة مماثلة في كندا، وفي ألمانيا، والتي تختلفُ وفقاً لظروفها الخاصة بها، وبإختلاف الأسعار التي تناسبُ المرضى. الوضع في الولايات المتحدة الأمريكية مُختلفٌ تماماً. يتمُ إرسال المرضى الأمريكيين إلينا لتقديم رعاية طبية جيدة لهم مقابل الأموال التي تُعتبرُ أقلَّ تكلفة وخدمات أفضل جودة ونوعية من العيادات الموجودة في الولايات المتحدة الأمريكية.

  • سفياتوسلاف  نيكولايفيتش  فيدوروف (ميلاده ووفاته 1927 – 2000 ميلادية)

طبيب عيون سوفيتي وروسي، وجراح في مجال طب أمراض العيون. لقد إبتكر طريقة جديدة وفعالة للغاية في عالم جراحة العيون - جراحة الإنكسار والطاقة لتصحيح قصر النظر وفرط الطول والإستجماتيزم. حيثُ سمحتْ تقنية عمليات الإنكسار التي طورها سفياتوسلاف  نيكولايفيتش  فيدوروف وتم إستخدامها على نطاقٍ واسعٍ في العديد من دول العالم لملايين الأشخاص للتخلص من مشاكل الرؤية في العيون.

حيثُ أصبحت الأعمال الأساسية للعالِمِ الأكاديمي في مجال زراعة الأعضاء، وزراعة القرنية الإصطناعية، والجلوكوما، وضمور العصب البصري، وجراحة الشبكية والجسم الزجاجي، والليزر من كلاسيكيات طب العيون العالمي.

  • نيكولاي نيكولايفيتش  بلوخين (ميلاده ووفاته 1912 – 1993 ميلادية)

هو جراح أورام سوفيتي وروسي، ومنظم رعاية صحية موهوب. أنشأ مركزاً كبيراً لأمراض السرطان (اليوم – يُسمى المركز الوطني للأبحاث الطبية للأورام الذي يحمل إسم /  نيكولاي  نيكولايفيتش  بلوخين). لقد أحرز تقدماً كبيراً في علم الأورام السريري، وأشرف على الكثير من الدراسات الناجحة والمختلفة، وتعاون مع الزملاء في جميع أنحاء العالم، وقاد عدداً كبيراً من المؤسسات المختلفة: منها على سبيل المثال: اللجنة الدولية لحماية السلام والمجتمع، وأكاديمية العلوم الطبية في إتحاد الجمهوريات الإشتراكية السوفياتية وغيرها.

وبمشاركة هذا الطبيب الأكاديمي، تم تطوير أنواع جديدة من العمليات لسرطان المعدة، وطرق العلاج المشترك للسرطان. إلى حدٍ كبير، كان هذا بفضل نيكولاي  نيكولايفيتش  بلوخين، وأصبح النصف الثاني من القرن العشرين في الإتحاد السوفياتي عصراً متقدماً في مجال العلوم الطبية.

العمل الخيري

الدكتور سوما ليس مجرد طبيب. هو يقومُ بنشاط بممارسة الأنشطة العامة، التي تهدف إلى مكافحة المشاكل العالمية. على سبيل المثال، بعد إنضمامه إلى مجلس الخبراء التابع لمجلس الدوما في روسيا الإتحادية بشأن مكافحة التبغ، بدأ هو وفريقه برسم النقوش والصور بخصوصِ مخاطر التدخين على علب السجائر. وعلى الرغم من ذلك، فإنهُ في فترة التسعينيات (90) من القرن الماضي، كان هناك العديد من الذين لم يوافقوا على هذا النهج وهذه الفكرة. حيثُ قالوا إنهم يريدون حُرمانَ الناس من سعادتهم الوحيدة. أما اليوم، فإنهم لا يتحدثون مثل هذا الكلام.

- على مر السنين، تمكنتُ من تنفيذ العديد من المشاريع الخيرية وإنشاء العديد من المنظمات غير الربحية من الصفر في بلدان مختلفة من العالم: في المجلس الأوراسي لأبحاث السرطان، والإتحاد الأوراسي للأورام. والشئ الذي كان له أهمية كبيرة هو نشاط المركز العلمي والتعليمي الروسي "برنامج الأورام الأوراسي". إنه مركز إدارة لجميع مشاريع مكافحة السرطان التي أنشأناها في روسيا والعالم.

واحدة من أحدث المشاريع تجاوزت علم الأورام. لا يمكنُ أن يتواجدَ الطب بدون بقية العلوم الأخرى، فمن الضروري دعم المجالات والتخصصات الأخرى. فقط التفاعل الوثيق بين العلماء من مختلف القطاعات مع الأطباء يمكن أن يعطي إنفراجة ناحجة في هذا المجال. ومن أجل القيام بذلك، قُمنا بتنظيم منصة FIRMST-Spark للقيام بالأبحاث والدراسات ذات التخصصات المتعددة في مجال الطب والتكنولوجيا. وشهرياً، يتمُ إنعقاد إجتماعات المنتدى الدولي العلمي والتعليمي المتعدد التخصصات للعلماء الشباب (منتدى للأبحاث والدراسات المتعددة التخصصات في العلوم الطبية والتكنولوجيا). حيثُ يُشاركُ الأساتذة بدرجة بروفيسور من مختلف بلدان العالم في هذا المنتدى العلمي.

3677
pixabay.com

كل شيء من أجل الناس

- أهم إنجاز في حياتي هو رأس المال البشري الذي قمتُ بكسب ثقته. هي ليست مجرد جراحة الأورام. ومن بين هؤلاء علماء الأمراض، وعلماء الخلايا، وعلماء الأنسجة، وعلماء الوراثة، والجراحين، وأخصائيي التشخيص الإشعاعي والمعالجين الطبيين، وهناك أطباء من التخصصات الطبية الأخرى من غير الأطباء المتخصصين في طب الأورام، وكذلك يُوجدُ من غير الأطباء أيضاً.

أي أموال أكسبها في عملي تذهبُ إلى المنح الدراسية للشباب الذين إجتازوا ونجحوا في المسابقة والمنافسة لمشاريعنا العلمية والتعليمية. نحنُ نُساعدُ الشباب الموهوبين من روسيا وكذلك من بلدان رابطة الدول المستقلة من أجل متابعة دراستهم. على سبيل المثال، ندفعُ مبلغ 60000 روبل شهرياً لبعض الأطباء الذين سيحصلون على تخصص طبي ثانٍ.

أحياناً يسألني الناس: "دكتور، لماذا تفعلُ كلَّ هذا؟ ماذا تحتاجُ من هؤلاء؟ "الجوابُ بسيط للغاية. أنا أعتقدُ أنه إذا ساعدتُ الشباب والأذكياء، فإنهُ يُمكنني مُضاعفةَ عملي عدة مرات. كم عدد المرضى الذين يُمكنني مساعدتهم لوحدي؟  وكما تعلمون، فإنَّ مُحارب واحد في الميدان لا يُعتبرُ مُحارباً. يجبُ أن يكون لديك جيشٌ من المتخصصين. وأنا أقومُ بإنشاءِ وتأسيسِ هذا الجيشِ."

- نحنُ نعيشُ في عصرٍ أصبح فيه المجال الطبي مسألةً تجاريةً بحتة. أما في الوقت نفسه، فإنهُ لدى الناس فرص وإمكانيات مختلفة تماماً. إنهُ شيء واحد عندما يأتي الشخص لإجراء عملية تجميلية، وهو شيء آخر عندما يكون لدى الشخص مرض سرطان، بينما تكون الموارد لديه محدودة. في هذه الحالة، أنا في الأساس لا آخذُ أي أموال مقابل الإستشارة الطبية. في المستقبل، غالباُ ما يُقدمُ المرضى تبرعات لمؤسستنا غير الربحية مع التركيز على قدراتهم وإمكانياتهم.

كان أول مريض أجريتُ له عملية جراحية هو رجلٌ عجوزٌ متقدم في السن يبلغُ من العمر 75 عاماً، وكان يُعاني من ورم ضخم ويشتبه في وجود أورام خبيثة في الرئة. كان من الضروري إزالة الورم، وحفظ الأعصاب، وإجراء عملية جراحية تجميلية له. في المشافي الحكومية العامة، تم رفض إجراء مثل هذه العملية الجراحية له، وفي العيادات الطبية الخاصة كانت تكلفة هذه العملية الجراحية ما يصل إلى 1,5 (مليون ونصف) روبل. لم يكن لدى عائلته ما يكفي من المال. لقد تعهدتُ بالقيامِ بإجراءِ العملية الجراحية لهُ مجاناً. وتمَ الإتفاق مع إدارة العيادة الطبية بهذا الخصوصِ، وقام أقاربُ المريض فقط بدفعِ نفقاتِ التخديرِ وإقامةِ المريض في العيادة الطبية.

نصائح للطلاب

- أوصي أولئك الذين يُسافرون إلى روسيا للحصول على التعليم الدراسي ليدرسوا فقط باللغة الروسية، وليس في الكليات التي يتم فيها التدريس باللغة الإنكليزية.

روسيا - بلدٌ مثيرٌ للإهتمام. ولكي تفهم ذلك، تحتاجُ إلى المجيء إلى هنا وتعلم اللغة الروسية. إذ يرغبُ العديد من الذين يسيرون في هذا الطريق في البقاء هنا أو أن يصبحوا سفراء مدنيين لروسيا في جميع أنحاء العالم. هذا ضروريٌ جداُ ومهم. إنَّ الغالبية المطلقة من الخريجين الذين درسوا في الإتحاد السوفياتي وفي روسبا درسوا باللغة الروسية وهم أشخاص يتمتعون بالوطنية من الإتحاد السوفيتي وروسيا.

الهند – بلدٌ غامض ومدهش وسحري. كانت الهند هي التي أعطت العالَمَ النظام العشري لحساب التفاضل والتكامل، والشطرنج، والقطن، والهندسة المعمارية الفريدة من نوعها.

أنظر النسخة الكاملة من المقابلة على الموقع www.alumnirussia.org

17.12.2021

You might be interested in

Emperor Alexander I St. Petersburg State Transport University is one of the first engineering universities in Russia. The only Institute of Industrial and Urban Transport in the country operates on the basis of the university.
most_ready
Read
flag-enflag-ruflag-zhflag-arflag-esflag-fr
Somasundaram Subramanian is a famous alumnus of the Russian university. Doctor Soma – that's what his colleagues, friends and patients call him – is a talented surgical oncologist who has been saving people’s lives for many years.
most_ready
Read
flag-enflag-ruflag-zhflag-arflag-esflag-fr
KNRTU-KAI is one of the largest technical universities in Russia, modern Russian and global highly reputed education and research center that represents a combination of classical university traditions with state-of-the-art educational technologies.
most_ready
Read
flag-enflag-ruflag-zhflag-arflag-esflag-fr
Emperor Alexander I St. Petersburg State Transport University is one of the first engineering universities in Russia. The only Institute of Industrial and Urban Transport in the country operates on the basis of the university.
most_ready
Read
flag-enflag-ruflag-zhflag-arflag-esflag-fr
Somasundaram Subramanian is a famous alumnus of the Russian university. Doctor Soma – that's what his colleagues, friends and patients call him – is a talented surgical oncologist who has been saving people’s lives for many years.
most_ready
Read
flag-enflag-ruflag-zhflag-arflag-esflag-fr
Emperor Alexander I St. Petersburg State Transport University is one of the first engineering universities in Russia. The only Institute of Industrial and Urban Transport in the country operates on the basis of the university.
most_ready
Read
flag-enflag-ruflag-zhflag-arflag-esflag-fr
Somasundaram Subramanian is a famous alumnus of the Russian university. Doctor Soma – that's what his colleagues, friends and patients call him – is a talented surgical oncologist who has been saving people’s lives for many years.
most_ready
Read
flag-enflag-ruflag-zhflag-arflag-esflag-fr
KNRTU-KAI is one of the largest technical universities in Russia, modern Russian and global highly reputed education and research center that represents a combination of classical university traditions with state-of-the-art educational technologies.
most_ready
Read
flag-enflag-ruflag-zhflag-arflag-esflag-fr
Наверх